عاجل

رواية "قناع بلون السماء" لـ باسم خندقجي تفوز بجائزة البوكر العربية 2024 - بوراق نيوز

اعلام 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع بوراق نيوز نقدم لكم اليوم رواية "قناع بلون السماء" لـ باسم خندقجي تفوز بجائزة البوكر العربية 2024 - بوراق نيوز

أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية، منذ قليل، عن الرواية الفائزة بالبوكر العربية لعام 2024 في دورتها السابعة عشرة، وهي رواية "قناع بلون السماء" للكاتب الفلسطيني باسم خندقجي، جاء ذلك في الاحتفالية التي أقيمت في أبو ظبي بالإمارات.

يشار إلى أن باسم خندقجي، كاتب وأسير فلسطيني من مواليد 1983، درس في جامعة النجاح الوطنية في قسم الصحافة والإعلام، اعتُقِل من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلية في 2 نوفمبر 2004، وحكم عليه بالسجن مدى الحياة، له عدة روايات ودواوين شعر كتبها من داخل سجون الاحتلال وآخر رواياته "خسوف بدر الدين" الصادرة في ديسمبر 2018، ترجمت بعض أعماله إلى اللغة الفرنسية.

نرشح لك: "ثلاث رؤى تشكيلية".. بيت الحكمة تقيم معرضا تشكيليا بجناحها بمعرض أبو ظبي للكتاب

وكانت 6 روايات من 5 دول عربية وصلت إلى القائمة القصيرة لجائزة البوكر هذا العام، وهي «مقامرة على شرف الليدي ميتسي، أحمد المرسي (مصر)، وباهبل: مكة Multiverse، رجاء عالم (السعودية)، والفسيفسائي، عيسى ناصري (المغرب)، وخاتم سليمي، ريما بالي (سوريا) ، وسماء القدس السابعة، أسامة العيسة (فلسطين) وقناع بلون السماء، باسم خندقجي (فلسطين)".

ويحصل الكتاب الستة في القائمة القصيرة لجائزة البوكر 2024 على 10 آلاف دولار، أمّا الفائز بالجائزة الأولى فيفوز بـ50 ألف دولار إضافية، فضلا عن ترجمة الكتاب الفائز إلى اللغة الإنجليزية.

وتضم لجنة التحكيم 5 أعضاء، هم الكاتب السوري نبيل سليمان، رئيسا، وعضوية الكاتب المصري محمد شعير، والأكاديمي فرانتيشيك أوندراش من التشيك؛ والكاتب السوداني حمور زيادة؛ والكاتبة الفلسطينية سونيا نمر.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق